كيف تتغلب على رهاب المسرح وقلق الأداء أثناء الغناء

كيف تتغلب على رهاب المسرح وقلق الأداء أثناء الغناء

كيف تتغلب على رهاب المسرح وقلق الأداء أثناء الغناء

مما لا شك أن رهاب المسرح هو شكل من أشكال القلق، وهو الشيء الوحيد الذي يخشاه جميع الموسيقيين. فنحن نشاهد باستمرار العديد من الفنانين المميزين الذين ينهضون ويغنون بلا رهاب وخوف على المسرح. بينما يستسلم البعض من الفنانين؛ لأن “الصوت داخل رؤوسهم” يخبرهم بأنهم ليسوا جيدين بما يكفي.

ونتيجة لذلك عندما يصعد المغنين على المسرح، قد يفقدون دعم نفسهم، ويجف حلقهم ويفقدون تلك النعمة العالية في صوتهم، على الرغم من أنها لم تكن مشكلة أبداً أثناء التدرب على الغناء.

أنواع رهاب المسرح

القلق اللاعقلاني:

وهو الخوف بلا سبب مباشر، إذا كنت مستعدًا جيدًا سيكون من السهل التغلب عليه.

القلق العقلاني:

وهو عدم كفاية التدريب والإعداد

ما الذي تشعر به من رهاب المسرح وقلق الأداء قبل وأثناء الغناء

كيف تتغلب على رهاب المسرح وقلق الأداء أثناء الغناء

لنتحدث هنا عن الأعراض الجسدية التي الناتجة من رهابك على المسرح: تعرق في كف اليد، ضربات قلب سريعة، تنفس سريع، الشعور بنخزة في حفرة المعدة.

هذا هو الجسم الذي يستعد للقتال أو الجري يعمل على زيادة “الكورتيزون والأدرينالين” في جسمك ويجعلك تشعر بأنك تريد الاختفاء والهروب بأسرع ما يمكن.

ويؤدي ذلك إلى ارتفاع في معدل ضربات قلبك إلى السماء، وتبدو قدرتك على التنفس تنقطع نفسها إلى النصف. ومن المحتمل إن ترتجف وتعاني من جفاف الحلق. كما وتسبب هذه الأعراض إلى حدوث حالة من الذعر، لأن هذا كله من ليس من المفترض أن يحدث، ويفترض أن تكون هادئاً وكل ما تريد فعله هو الاختباء حتى ينسى الناس أنه من المفترض أن تقيم الأداء على المسرح.

لذا قدمنا لك في منصة فنانكـ نصائح حول كيفية التغلب على رهاب المسرح وقلق الأداء أثناء الغناء

1. حاول أن تفهم العملية البيولوجية لتوترك وغير طريقة ادراكك له

من الضروري أن تعرف ما تعنيه مشاعرك عندما تشعر برهبة المسرح أو القلق من الأداء. سأشرح لك ذلك بشكل بسيط قدر الإمكان. لا شك أن بعض الفنانين تغلبوا على رعبهم من المرحلة خلال فترة وجيزة بمجرد أن يفهموا ذلك.

2. اعترف برهاب المسرح لديك

صدق أو لا تصدق، مجرد الاعتراف برهبتك على المسرح يمكن أن يتحول لشيء إيجابي. فهو خطوة جيدة نحو تحسين أدائك المسرحي. بدلاً من الشعور بالعجز، أو امتلاك عقلية الضحية. فأنت تعلم أنه يمكن الآن السيطرة على قوتها وتسخيرها لأداء قوي.

فإذا وقفت على المسرح ولم تشعر بالتوتر أبدًا، فلن يحصل الناس على أفضل أداء يمكن تقديمه. كما يعطي خوفك من المسرح “والأدرينالين” الذي يضخ من خلاله دفعة كبيرة من الطاقة التي تساعد على إحداث ضجة معينة لهم.

3. حافظ على الهدوء، وخذ نفساً عميقاً

لا بد أن تأخذ بعض الوقت قبل الصعود على المسرح لأداء تمارين التنفس العميق، ويكون كالآتي

  • تنفس ببطء لأربع مرات واخرج نفسك لأربع مرات من أنفك
  • حاول الاسترخاء في كل مرة والتحكم في تنفسك حتى تتمكن من الحصول على عدد أكبر من الأنفاس في كل مرة.
  • التدريب على التركيز على أنفاسك لا يريحك فقط، بل سيساعدك أيضاً على تشتيت ذهنك عن الصعو على المسرح وطرد شعور الرهاب على المسرح.

4. تجنب شرب الكافيين

قد تشعر أنك بحاجة إلى تناول المشروبات المنشطة، للتركيز وتنشيط أدائك، ولكن هذا على العكس تماماً فهذه المشروبات المحتوية على الكافيين تزيد من معدل ضربات القلب وتجعلك تشعر بمزيد من التوتر والقلق، وتأكد من شرب الكثير من الماء في يوم العرض حتى لا يصاب حلقك بالجفاف ويتشقق صوتك.

5. تدرب على الممارسة والأداء

كلما زادت ممارستك واعدادك للغناء، كلما زاد ثقتك وتحكمك في قدراتك الصوتية وقل خوفك ورهبتك من المسرح، ولا بد أن تتعرف على أغانيك من الداخل والخارج. فكلمات الأغاني هي أول شي معرض للنسيان في حال كنت متوتراً. إضافة لذلك قم بتخصيص ربع وقتك للأنشطة المتعلقة بالأداء.

6. تعرف على موسيقاك، واعرف جمهورك

احرص على التعرف على المقطوعات الموسيقية التي تؤديها، تعرف على التاريخ والرسالة وأي تفاصيل متعلقة بالغناء، فكل ذلك يساعدك على تكوين تلك الروابط العاطفية بالموسيقي ونقلها إلى الجمهور.

وابذل قصارى جهدك في معرفة جمهورك واختر المقطوعات التي تثير المشاعر فيك وتناسب جمهورك.

7. قم ببعض تمارين اليوجا

تساعد تمارين اليوجا في إرخاء جسمك وتنشيط ذهنك بشكل مريح، إضافة لذلك تساعدك على عدم التركيز على الأشياء التي لا يمكنك أن تتحكم بها كالقلق والتوتر.

8. كن إيجابيا مع نفسك

من الطرق الجميلة والمجدية للتغلب على رهاب المسرح أن تكون إيجابياً مع نفسك تحدث “أنت” أخبر نفسك أنك تستطيع وأنك ستقوم بعمل رائع، وأن جمهورك سيحبك، امدح نفسك على العمل الشاق الذي بذلته للوصول إلى هنا وصدق اللحظة.

إذا كنت واثقاً من أدائك فسيصدقه الجمهور وستبدأ أنت في ذلك أيضاً.

9. مارس قانون الجذب

تنبع الكثير من مشاكلنا أثناء الغناء في الواقع من مخاوف في حياتنا الشخصية، فربما يحدث القلق أو العصبية أو الرهاب من المسرح بشكل أكبر، على سبيل المثال إذا كنت تعلم أن والديك سيأتيان لمشاهدة أدائك أو إذا ربطت الأداء بذكرى الأداء السيء، يعد قانون الجذب أحد أفضل طرق المساعدة الذاتية التي رأيتها.

باختصار أنك تبدأ في عيش حياة تتوقع بها نتائج جيدة، على سبيل المثال في موقف يكون في الشخص قلقاً بسبب النقد الأبوي فإن الفكرة تكمن في تغيير طريقة تفكيرهم من النقد إلى المدح.

10. استخدام الطاقة لأداء حاضر

الآن وبعد أن هدأت أنفاسك، وأزلت رهاب المسرح وركزت ذهنك يجب عليك أن تشعر بمزيد من الاستعداد لمواجهة قلقك وإطلاق العنان في الغناء.

كل ما يمكنك فعله هو الصعود والغناء بقدر ما تستطيع في تلك اللحظة، وعليك أن تأخذ بعض الراحة في ذلك.

11. مع التدريب يأتي الإتقان وتتخلص من رهاب المسرح

يمكنك التدريب بانتظام وإضافة التصور، بعد وصولك إلى المكان الذي ستؤدي فيه ستكون قد تعرفت على أغانيك وموسيقاك، وستكون عرفت جمهورك وستكون قد نجحت بالفعل في أداء عقلك باستخدام التخيل.

سوف يسعدك أن تجد نفسك تشعر بالتواصل مع الجمهور وستشعر بالرضا عندما تعرف أنك تقدم شيئاً ذو قيمة لا تُنسى لجمهورك.

وبعد كل شيء الأداء لا يتعلق بك، أنت مجرد حلقة وصل بين الموسيقى والجمهور.

تصفح أيضاً عن 6 طرق ونصائح فعالة وبسيطة تساعدك في التسويق لنفسك كفنان على الانترنت